تم النشر بواسطة HDFASHION / 29 فبراير 2024

فندي FW24: اللامبالاة بين لندن وروما

كيم جونز، المدير الفني لتصميم الأزياء والملابس النسائية، يجد طريقه ببطء ولكن بثبات مع الملابس النسائية. بدءًا من المجموعة الأخيرة، أضاف تفكيكًا إلى شورته القصير باللون الجملي وستراته الحريرية المطبوعة، وغير لوحة الألوان بالكامل - وقد أعادت هذه التغييرات هيكلة أسلوب مجموعاته النسائية، وأعادت بناء المجموعة بأكملها وجعلتها ذات صلة.

وقد استمر هذا العمل وتقدم في Fendi FW24. يتحدث كيم جونز عن أحد مصادر إلهامه لهذه المجموعة: “كنت أنظر إلى عام 1984 في أرشيف فندي. ذكّرتني الرسومات بلندن خلال تلك الفترة: مجموعة بليتز كيدز، والرومانسيون الجدد، واعتماد ملابس العمل، والأسلوب الأرستقراطي، والأسلوب الياباني..." كل ما ذكره يمكن رؤيته بسهولة في فندي FW24: معاطف فضفاضة متعددة الطبقات، مربوطة بأحزمة تذكرنا بالموضة. الكيمونو الشتوي الداكن الدافئ؛ وسترات على الطراز الفيكتوري مشدودة عند الخصر، ذات ياقة عالية مغلقة وأكتاف مسطحة واسعة مصنوعة من صوف الجبردين، مع بنطلون مستقيم، وتنورة على شكل حرف A مصنوعة من الجلد المصقول السميك؛ والسترات الصوفية المدورة ملفوفة حول الكتفين؛ قماش منقوش بألوان داكنة.

 

 

 

 

 

تبين أن مصدرًا آخر لهذا الإلهام هو عكس ذلك تمامًا. لقد كانت تلك مرحلة أصبحت فيها الثقافات الفرعية والأساليب البريطانية عالمية واستوعبت التأثيرات العالمية. ومع ذلك، مع الأناقة البريطانية في سهولة وعدم الاهتمام بما يعتقده أي شخص آخر، وهو شيء ينسجم مع الطراز الروماني. تتمتع فندي بخلفية في مجال المنفعة. والطريقة التي ترتدي بها عائلة فندي، هي في الحقيقة تضع ذلك بعين الاعتبار. أتذكر عندما التقيت سيلفيا فنتوريني فندي لأول مرة، كانت ترتدي بدلة عملية أنيقة للغاية - تقريبًا بدلة سفاري. لقد شكّل ذلك وجهة نظري بشكل أساسي حول ماهية فندي: إن الطريقة التي ترتدي بها المرأة ملابسها هي التي لديها شيء جوهري للقيام به. ويواصل السيد جونز حديثه قائلاً: "يمكنها قضاء وقت ممتع أثناء القيام بذلك". ويبدو هذا أكثر إثارة للاهتمام وأقل وضوحا: كيف ترتبط روما ولندن في نهج كيم جونز المحدث هذا؟ من الواضح أن روما تتبادر إلى ذهنك عندما ترى مظهر الأورجانزا المتدفق مع طبعة تصور رؤوسًا رخامية وتماثيل لمادونا (يبدو أن إحداها هي بيتا الشهيرة لمايكل أنجلو من كاتدرائية سان بيترو)، ودوائر مطرزة على مظاهر حريرية أخرى؛ بياقة عالية رفيعة مع طبقات مقلدة، وقمصان بيضاء ناصعة من السينورا الرومانية، وسلاسل كبيرة، وجلد إيطالي لا تشوبه شائبة يستخدم في السترات والمعاطف. ما الذي يربط هذين الجزأين في المجموعة الأكثر تماسكًا وتكاملًا في مسيرة جونز المهنية في فندي؟ بادئ ذي بدء، الألوان: هذه المرة قام بتجميع مجموعة مثالية من اللون الرمادي الداكن، والكاكي، والأخضر البحري الداكن، والبورجوندي، والبني العميق، والشمندر، والرمادي الداكن. ويتم خياطة كل هذا وربطه بواسطة شرارات من اللون الأصفر المشرق من فندي.

وكانت النتيجة مجموعة معقدة إلى حد ما، ولكنها بالتأكيد جميلة ومتطورة، حيث لم تعد كل هذه الطبقات المتعددة وتعقيد التصميم تبدو قسرية للغاية، ولكنها تبدو مثيرة للاهتمام ولها إمكانات تصميمية واضحة يمكن تطويرها ونشرها في اتجاهات مختلفة . ويبدو أنه سيتم تطهير هذا الارتفاع قريبًا: سيتمكن كيم جونز، بصفته مصمم ملابس نسائية، من أن يصبح مبتكرًا وحرًا بقدر ما هو مصمم ملابس رجالية.


 

 

النص: إيلينا ستافييفا

POSTED BY HDFASHION / February 2TH 2024

Fendi FW24: Nonchalance between London and Rome

Kim Jones, the artistic director of couture and womenswear, is slowly but surely finding his way withwomen's clothing. Beginning with the last collection, he's added deconstruction to his camel-colored mini shorts and printed silk tunics, changed the entire color palette – and these changes have restructured the style of his women's collections, rebuilding the whole ensemble and making it relevant.

This work has continued and advanced in Fendi FW24. Kim Jones talks about one of his inspirations for this collection: “I was looking at 1984 in the Fendi archives. The sketches reminded me of London during that period: the Blitz Kids, the New Romantics, the adoption of workwear, aristocratic style, Japanese style...” Everything he mentioned is easily visible in Fendi FW24: layered loose coats, belted and reminiscent of warm dark winter kimonos; Victorian jackets cinched at the waist, with a high closed collar and wide flat shoulders made of wool gabardine, with straight trousers, an a-line skirt made of thick polished leather; turtleneck sweaters wrapped around shoulders; plaid fabric in dusky hues.

 

 

 

 

 

Another source of this inspiration turns out to be completely the opposite. “It was a point when British subcultures and styles became global and absorbed global influences. Yet still with a British elegance in ease and not giving a damn what anybody else thinks, something that chimes with Roman style. Fendi has a background in utility. And the way the Fendi family dresses, it’s really with an eye on that. I remember when I first met Silvia Venturini Fendi, she was wearing a very chic utilitarian suit – almost a Safari suit. That fundamentally shaped my view of what Fendi is: it is how a woman dresses that has something substantial to do. And she can have fun while doing it,” continues Mr. Jones. And this seems even more interesting and less obvious: how do Rome and London connect in this updated Kim Jones approach? Obviously, Rome сomes to mind when you see the flowing organza looks with a print depicting marble heads and statues of Madonnas (one, it seems, is literally Michelangelo’s famous Pieta from San Pietro cathedral), beaded circles on other silk looks; thin turtlenecks with imitation of layers, crisp white shirts of a Roman segnora, large chains, and impeccable Italian leather used for jackets and coats. What binds both of these parts into the most coherent and integrated ensemble of Jones' career at Fendi? First of all, the colors: this time he put together an perfect range of dark gray, khaki, dark sea green, burgundy, deep brown, beetroot, and taupe. And all of this is stitched and connected by  sparks of bright Fendi yellow.

The result was a rather complex, but certainly beautiful and sophisticated collection, in which all this multi-layering and complexity of design no longer seem so forced, but strike one as interesting and having obvious design potential that can be developed and deployed in different directions. It seems that soon this height will be cleared: Kim Jones as a women's clothing designer will be able to become as effortless, inventive, and free as he is as a men's clothing designer.


 

 

Text: Elena Stafyeva